January 07, 2025

Virtues of La Hawla Wa La Kuwwata Illa Billah

 أَلا أَدُلُّكَ على كَلِمَةٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ، أَوْ قالَ: على كَنْزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ فَقُلتُ: بَلى، فَقالَ:

《《 لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا باللَّهِ. 》》
الراوي: أبو موسى الأشعري •البخاري ومسلم،

٣٢  - أنَّها بابٌ مِن أبْوابِ الجنَّةِ
《《 [لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ]. 》》
الراوي: سعد بن عبادة • شعيب الأرنؤوط، تخريج زاد المعاد (٤/١٨٤) • إسناده حسن

٩٧  - "أَلا أُعَلِّمُك كَلِمةً مِن كَنْزٍ تحتَ العَرْشِ؟
《《 لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ، 》》
يَقولُ اللهُ: أَسلَمَ عَبْدي واسْتَسْلَمَ".
My servant has submitted and surrendered
الراوي: أبو هريرة
● عبد الحق الإشبيلي، الأحكام الوسطى (٤/ ٣١٧)
● سكت عنه [وقالَ في المقدمة: وإن لم تكن فيه علة كانَ سكوتي عنه دليلا على صحته]

٦٥  -  إذا قال العبدُ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ قال اللهُ أسلم عبدي واستسلم
الراوي: -
● ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لابن حجر (١١/٥٠٩)
● إسناده قوي

٩٨  -  لا حولَ ولا قوةَ إلّا باللهِ تَدْفَعُ عن صاحبِها تسعَةً وتسعين داءً من أنواعِ البلاءِ أدناها الهمُّ
الراوي: أبو هريرة
● ابن عدي، الكامل في الضعفاء (٢/١٦٥)
● [فيه] بشر بن رافع لا بأس به • أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (٥٠٢٨)، والحاكم (١٩٩٠)، والبيهقي في ((الدعوات الكبير)) (١٩١)

١٨٠  - من قالَ يَعني إذا خرجَ من بيتِهِ: بِسمِ اللَّهِ، توَكَّلتُ على اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلّا باللَّهِ، يقالُ لَهُ: كُفيتَ، ووُقيتَ، وتنحّى عنهُ الشَّيطانُ
You are protected, you are saved, and the devil is far away from him.
الراوي: أنس بن مالك • الألباني، صحيح الترمذي (٣٤٢٦) • صحيح • أخرجه أبو داود (٥٠٩٥)، والترمذي (٣٤٢٦) واللفظ له، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (٩٩١٧)

١  - جاء عوفُ بنُ مالِكٍ الأشجعيُّ إلى رسولِ اللهِ ﷺ، فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ ابْنِي أسَرَهُ العدوُّ وجَزِعَت terrify أُمُّه، فما تأْمُرُني؟ قال:
《《 آمُرُكَ وإيّاها أنْ تستكثِرا مِن قولِ: لا حولَ ولا قوَّةَ إلّا باللهِ. 》》
فقالت المرأةُ: نِعْمَ ما أمَرَكَ. فجَعَلا يُكثِرانِ منها، فتغفَّلَ عنه العدوُّ، فاستاقَ غنَمَهم فجاء بها إلى أبيه، فنزَلَت: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾ [الطلاق: ٢] الآية.
الراوي: عبدالله بن عباس
● الشوكاني، فتح القدير (٥/٣٤٦)
● [له] روايات تشهد له • أخرجه الثعلبي في ((التفسير)) (٢٦/ ٥٥٦)، وابن مردويه كما في ((الإصابة)) لابن حجر (٣/ ٩) باختلاف يسير، والخطيب في ((تاريخ بغداد-ت بشار)) (١٠/ ١١٨) بنحوه.

٢  -  عنِ ابنِ عباسٍ قال: جاء عوفُ بنُ مالكٍ الأشجعيُّ إلى النبيِّ صلّى اللهِ عليْهِ وآلِه وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللهِ إنَّ ابني أَسَرَهُ العدوُّ وجزعَتْ أمُّهُ فما تأمرُني قال: آمرُكَ وإيّاها أن تَستكثرا من قولِ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ فقالَتِ المرأةُ نعم ما أمرَكَ به فجعلا يكثرانِ منها فغفلَ عنه العدوُّ فاستاقَ غنمَهم فجاء بها إلى أبيهِ وهي أربعةُ آلافِ شاةٍ فنزلَتْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا  الآيةُ
الراوي: عبدالله بن عباس
● ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة (٢/٥)
● روي من وجه آخر ضعيف

Web.net
فقد رواه الطبري وابن أبي حاتم ورواه الحاكم وصححه، وخالفه الذهبي، وذكره ابن كثير وعزاه لابن إسحاق، وذكره الثعلبي والقرطبي في تفسيريهما وذكره السيوطي في الدر المنثور وعزاه لابن مردويه، وذكره ابن حجر في الإصابة وذكر بعض الأسانيد لرواياته، وهي
● كلها ضعيفة، وقد ذكره 
● السيوطي والكناني في الأحاديث
● الموضوعة،
● وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب،
وقد بحث في شأنه
● بعض المعاصرين في تحقيقهم لتفسير البغوي ـ وهم:
● محمد عبد الله النمر، وعثمان جمعة ضميرية، وسليمان مسلم الحرش ـ
● ومالوا لتحسينه وأنه يتقوى بمجموع طرقه،
فقالوا في بعض ألفاظه في شأن إتيانه بالإبل: وهو أن عوف بن مالك الأشجعي أسر المشركون ابنا له يسمى مالكا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أسر العدو ابني وشكا إليه أيضا الفاقة،
He also complained to him about poverty.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
《《 اتق الله واصبر، وأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، 》》
ففعل الرجل ذلك فبينما هو في بيته إذ أتاه ابنه وقد غفل عنه العدو، فأصاب إبلا وجاء بها إلى أبيه ـ
● فقد قالوا في الكلام على هذا اللفظ:
● خبر حسن أو يشبه الحسن بطرقه وشواهده،
● ذكره الواحدي في أسباب النزول: 827 ـ والوسيط: 4ـ 313 ـ نقلا عن المفسرين بدون إسناد،
● وله شاهد عن
● ابن مسعود ـ وسيأتي ـ وورد أيضا من حديث
● جابر أخرجه الحاكم: 2ـ 492ـ
● والواحدي: 828
● وصححه، وتعقبه الذهبي بقوله: بل منكر، وعباد رافضي جبل، وعبيد متروك، قاله الأزدي ـ
● وورد من مرسل سالم بن أبي الجعد، أخرجه الطبري: 34288ـ و34289 ـ وإسناده حسن إلى سالم،
● وورد من مرسل السدي، أخرجه الطبري: 34287
● وإسناده لا بأس به، رووه بألفاظ متقاربة، والمعنى متحد، فلعل هذه الروايات تتأيد بمجموعها. اهـ

●《《 الخلاصة: هو حديث حسن أو يقرب من الحسن بمجموع طرقه وشواهده، وأحسن ما روي فيه حديث ابن مسعود، ليس له علة إلا الانقطاع، فهو ضعيف فحسب، وإذا انضم إليه مرسل سالم ومرسل السدي، صار حسنا، كما هو مقرر في هذا الفن لكن في المتن بعض الاضطراب، لذا قلت: هو حسن أو يشبه الحسن، 》》

No comments:

Post a Comment